محاضرة في قسم هندسة القدرة والمكائن
اقام قسم هندسة القدرة والمكائن في كلية الهندسة جامعة ديالى قام بالقاءها الدكتور نصر الله سلمان خلف في مادة التصميم الكهربائي ضمن منهاج المرحلة الرابعة وفي مفردات مادة هندسة توزيع القدرة والتصميم الكهربائي .وتتميز كليتنا وقسم الكهرباء في الجامعة التكنولوجية بتدريس هذه المادة على مستوي الجامعات العراقية وتتناول هذه المادة بشكل عام موضوع كيفية استخدام القاعدة المعرفية لدراسة منهاج هندسة القدرة والمكائن الكهربائية من معلومات ونظريات درسها الطلبة خلال السنوات الأربعة لتعشيقها مع المدونات العالمية المعتمدة (International codes and STANDARS) في تصميم وتنفيذ الأعمال الكهربائية المختلفة كالأبنية والمنشآت الصناعية والتجارية والسكنية وكهربة المدن وانارة الشوارع.
تناولت محاضرة اليوم موضوع اساسيات وخطوات التصميم وبشكل ملخص كما يأتي :
1. Determine the design current Ib .
2. Select the rating of the protection In .
3. Select the relevant rating factors (CFs).
4. Divide In by the relevant CFs to give tabulated cable current carrying capacity It .
5. Choose a cable size to suit It .
6. Check the voltage drop.
7. Check for shock risk constraints.
8. Check for thermal constraints
|
قسم الهندسة الميكانيكية يقيم حلقة نقاشية عن المكابح الكهربائية برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقه نقاشية القاها ( م.م. محمد اسماعيل ) تحت عنوان : المكبح الكهربائي Magneto Rheological Brake اهتمت الحلقة النقاشية باستعراض مبدأ عمل هذا النوع من المكابح الذي يعمل على استعمال موائع متغيرة اللزوجة مع تغير الفيض المغناطيسي الناتج من مرور تيار كهربائي في ملف مصنع و مصمم لهذا الغرض . ومن جانب اخر تم استعراض التطبيقات العملية لهذا النوع من المكابح الذي يستخدم بشكل واسع كنوع من مخمدات الاهتزازات dampers وكذللك مكبح السيارة brake والروبوت وتطبيقات اخرى . حيث تم التعرف على تركيب الموائع متغيرة اللزوجة و كيفية تصرف هذه لموائع بوجود فيض مغناطيسي و معرفة طبيعة عمل المكبح الكهربائي بالإضافة الى دراسة المكونات الميكانيكية والكهربائية لهذا النوع من المكبح وبيان الفرق بين المكبح الهيدروليكي والمكبح الكهربائ...
تعليقات
إرسال تعليق