الجمود/التعليق في نظام التشغيل
أقام قسم هندسة الحاسبات والبرامجيات محاضرة
علمية نموذجية ألقتها المدرس المساعد هدى محمد صالح وذلك لعدد من طلبة قسم الحاسبات في يوم الأحد الموافق 4 – 4 -2016 وتضمنت المحاضرة في بدايتها مثالاً لتوضيح الجمود من خلال مثال يوضح المفهوم ويقربه:
بفرض أن لدينا العمليتين (أ و ب) اللتان تعملان على نفس الجهاز، وكلتاهما تتطلبان استخدام الطابعة المحلية ومحرك المسجلة الشريطية(tape drive). ولتكن العملية أ قد سمح لها بالوصول لطابعة الجهاز ولكن يتوجب عليها الانتظار للـ tape drive ، وفي الجهة الأخرى كان للعملية ب حق الوصول إلى tape drive، إلا أنها تنتظر الطابعة. مثل هذا الوضع يعرف بالجمود أو الطريق المسدود. كلتا العمليتين تمتلك وتحتجز مرجع أو مصدر تريده العملية الأخرى، لذا فإن العملية الأخرى سوف تنتظر إلى أجل غير مسمى إطلاق ذلك المرجع أو المصدر، وسوف لن تنتهي العملية من التنفيذ.
وبين المحاضر أن هناك ثلاثة عوامل إذا توافرت كان هناك احتمالية لحدوث حالة الجمود، وهي:
1. الإقصاء المتبادل(Mutual exclusion): عملية واحدة فقط تستطيع استخدام المورد في الزمن نفسه
2. الحجز والانتظار(Hold-and-wait):يجوز للعملية أن تحتفظ بالموارد التي حجزتها أثناء انتظارها للتنازل عن موارد أخرى
No preemption .3: لا يمكن أخذ المورد بالإجبار من العملية التي قد حجزته.
- علماً أن توافر هذه الشروط الثلاثة لا يضمن حدوث الجمود فهي ضرورية، ولكنها ليست كافية، لحدوث حالة الجمود.
وفي نهاية المحاضرة طرحت الحلول المقترحة:
- وأحد الحلول لهذه المشكلة هو السماح بحدوث Deadlock ، والكشف عنه، وبعد ذلك نصحح المشكلة. وعادة ما يتضمن هذا التصحيح تحرير الموارد بالقوة من العمليات الواقعة في مأزق الوصول لطريق مسدود واستحالة متابعتها لعملها.
ولاحظ أن هذا الحل يتطلب إزالة الشرط الثالث، أي أن نظام التشغيل الآن سيسمح بمقاطعة العمليات وسحب الموارد منها متى ما حصلت المشكلة.
- والحل الآخر للمشكلة يكون بإزالة الشرط الثاني وهنا يتوجب على العمليات أن تطلب جميع الموارد والمراجع التي تحتاجها في وقت واحد.
- وأيضا إزالة الشرط الأول توفر لنا حلاً ثالثاً وذلك بتغيير الموارد من كونها موارد لا يمكن مشاركتها إلى موارد قابلة للمشاركة وكان تفاعل الطلبة جيد في طرح الاسئلة واستيعاب المادة المحاضرة.
|
ندوة علمية بعنوان شبكات الحاسوب وتطبيقاتها الحديثة برعاية السيد رئيس جامعة ديالى المحترم الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم اقام قسم هندسة الحاسبات ندوة علمية بعنوان ((شبكات الحاسوب وتطبيقاتها الحديثة)) وذلك في رحاب قاعة عمادة كلية الهندسة في يوم الاربعاء الموافق 13-5-2015 في تمام الساعة 9:30 صباحا . حيث افتتحت الندوة بكلمة السيد العميد التي القاها بالنيابة عنه السيد رئيس قسم الحاسبات المدرس الدكتور علي جاسم عبود مبينا فيها اهمية التعليم العالي حيث يعتبر من اهم الوسائل لتنمية المهارات وبناء القدرات البشرية التي تحتاجها قطاعات العمل والانتاج والخدمات وبين شكره وتقديره للقائمين على الندوة متمنيا لهم دوام التألق العلمي داعيا الله عز وجل للجميع دوام الموفقية والسداد . تهدف الندوة لبيان فائدة شبكات الحاسوب وتطبيقاتها الحديثة وتأثيرها على تطوير وزيادة سرعة نقل المعلومة على صعيد العالم وكانت محاور الندوة : 1- الحوسبة السحابية والتي القاها المدرس الدكتور سعد محمد صالح مبينا في...
تعليقات
إرسال تعليق