رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش سلوك العتبات الخرسانية العميقة ذاتية الرص عند تسليحالدعامات
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة سلوك العتبات الخرسانية العميقة ذاتية الرص عند تسليح الدعامات للطالبة سارة فرحان جبر وذلك على قاعة المناقشات في عمادة الكلية. حيث تكونت لجنة المناقشة من ا. م. د. احسان علي صايب رئيساً للجنة وا. م. د. محمد جعفر حمود عضواً و م. د. سهاد محمد عبد عضواً وا.د. خطاب سليم عبد الرزاق عضواً ومشرفاً .
تضمنت الرسالة دراسة سلوك العتبات الخرسانية العميقة ذاتية الرص (SCC) ذات الدعامات المسلحة (Struts) بالاعتماد على طريقة دعامات الانضغاط ورباطات الشد (STM) من (.(ACI 318M-14 وقد تضمن البرنامج العملي أختبار تسعة نماذج بسيطة الاسناد والتي قسمت الى ثلاثة مجموعات حيث كان الفرق بين المجموعات هو نوع التحميل المتمثل بحمل القوتين المركزتين و حمل القوة المركزة الواحدة والحمل المنتشر المنتظم وأشتملت كل مجموعة على ثلاث نماذج وكانت النماذج الأولى في كل مجموعة هي عتبات عميقة تقليدية أستخدمت كعتبات مرجعية بلغ الطول الاجمالي لكل واحدة منها 1400 ملم، وارتفاعها 400 ملم وعرضها 150 ملم والنماذج الثانية في كل مجموعة فكانت مشابهة للنماذج المرجعية من حيث ألابعاد لكن مع أزالة أكتافها (من أجل توفير الكلفة والوزن والمساحة الأمامية للخدمات) اضافة الى استبدال حديد التسليح التقليدي بتسليح مسارات الدعامات (Struts) ورباطات الشد (Ties) فقط اما النماذج الثالثة في كل مجموعة فكانت على شكل هياكل (Frames) خرسانية مسلحة أخذت أبعادها من مسارات الإجهاد في طريقة دعامات الانضغاط ورباطات الشد (STM) من ((ACI 318M-14 و تم تسليح الدعامات كأعضاء انضغاط و الرباطات كأعضاء شد
|
قسم الهندسة الميكانيكية يقيم حلقة نقاشية عن المكابح الكهربائية برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقه نقاشية القاها ( م.م. محمد اسماعيل ) تحت عنوان : المكبح الكهربائي Magneto Rheological Brake اهتمت الحلقة النقاشية باستعراض مبدأ عمل هذا النوع من المكابح الذي يعمل على استعمال موائع متغيرة اللزوجة مع تغير الفيض المغناطيسي الناتج من مرور تيار كهربائي في ملف مصنع و مصمم لهذا الغرض . ومن جانب اخر تم استعراض التطبيقات العملية لهذا النوع من المكابح الذي يستخدم بشكل واسع كنوع من مخمدات الاهتزازات dampers وكذللك مكبح السيارة brake والروبوت وتطبيقات اخرى . حيث تم التعرف على تركيب الموائع متغيرة اللزوجة و كيفية تصرف هذه لموائع بوجود فيض مغناطيسي و معرفة طبيعة عمل المكبح الكهربائي بالإضافة الى دراسة المكونات الميكانيكية والكهربائية لهذا النوع من المكبح وبيان الفرق بين المكبح الهيدروليكي والمكبح الكهربائ...
تعليقات
إرسال تعليق